ابونا تادرس وشفرة دافنشى
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
ابونا تادرس وشفرة دافنشى
262
13
موقفنا الإيماني الكنسي
من
شفرة دا فنشي
بروح الإنجيل المفرح واهب الرجاء نرى في ظهور رواية "شفرة دا
فنشي" فرصة رائعة لممارسة حياتنا الإيمانية اللائقة بنا آأبناء لله، نحمل
أيقونة مسيحنا محب البشر، ومخلص العالم.
في إيجابية مع سلام القلب الداخلي يليق بنا مراجعة أنفسنا من
جهة رد الفعل الداخلي في القلب:
1. ما هي مشاعرنا نحو المقاومين لإنجيل المسيح، هل
نحفظ وصية الحب في أعماقنا آما في آلماتنا وسلوآنا، مع
السلوك بالحكمة السماوية التي تهتم بخلاص نفوسنا وخلاص
حتى المقاومين للإيمان؟
2. آيف نستخدم هذا الحدث وأمثاله لتجديد فكرنا في
المسيح يسوع، وحث الكثيرين على التمتع بعذوبة الكلمة؟
3. الدراسة الجادة للعوامل التي أدت إلى ظهور أمثال هذا
العمل، وآيف يمكننا معالجتها مسيحيًا.
4. الرد على الأسئلة التي تثيرها مثل هذه الرواية، حتى لا
يتعثر البسطاء.
5. الاهتمام بالفكر الإيماني الحيّ بطريقة معاصرة دون
انحراف عن روح الحق.
ما دفعني لكتابة هذا الفصل في شيء من الاختصار هو الآتي:
( 1. أينما ذهبت أثناء خدمتي في الفترة الماضية (مايو ويونيو 2006
آان الكثيرون، خاصة الشباب في الولايات المتحدة الأمريكية وآندا
يتساءلون: ما هو موقف الكنيسة من رواية شفرة دا فنشي والفيلم الذي
آان في الطريق للعرض؟
2. استفادة الكثير من الكنائس من نشر هذه الرواية لعمل برامج
خاصة بدراسة الكتاب المقدس، غايتها ليس مجرد الرد على ما ورد في
الرواية من أخطاء، وإنما لكي يتذوق الكثيرون عذوبة الكلمة وفرح الحق
الإنجيلي.
3. شعوري بالالتزام بالحديث الإيجابي مع الرد على ما ورد في
الرواية لتهيئة الخدام والآباء والأمهات لمجاوبة الجيل الجديد عن تساؤلاته.
263
John Alan و Kenneth Boa 4. اهتم البعض بهذا الجانب، خاصة
The Gospel According to the Da Vinci Code في آتابهما Turner
سنة 2006 . وقد اقتبست بعض الأفكار والعبارات عن هذا العمل الأخير.
أي إنجيل يعتز به دان براون؟
ينشغل المؤمنون الحقيقيون عبر الأجيال بالإنجيل بكونه "الأخبار
المفرحة"، فيختبرون فرح الروح وعربون السماء.
ما هي الأخبار المفرحة التي يقدمها الإيمان المسيحي؟
.(21 : يجيب السيد المسيح: "ملكوت الله داخلكم" (لو 17
ويجيب الرسول يوحنا: " لكي تكون لكم إذا آمنتم حياة باسمه" (يو
.(31 :20
ويجيب بولس الرسول: "أقامنا معه، وأجلسنا معه في
.(19 : 6)، صرنا "أهل بيت الله" (أف 2 : السماويات" (أف 2
ويجيب آباء الكنيسة عبر العصور: "العُرس قد أُعد، والسمائيون
يفرحون يتهللون بنا آعروس سماوية".
أما دان براون فبماذا يجيب؟
.( تجيب روايته: آل "ديانة في العالم هي تلفيق" (ف 82
.( "الكتاب المقدس مزور" (ف 55
.( "آل ما علمنا إياه آباؤنا باطل" (ف 55
"الكنيسة تخفي الحقيقة".
.( "يسوع إنسان ليس إلا" (ف 55
.( "الحاجة إلى العبادة الوثنية، خاصة عبادة الأنثى" (ف 6
الجنس "عمل روحي" ربما يجد فيه الشخص "شرارة الألوهية"
.( (ف 74
أخيرًا تُختم الرواية بالسجود أمام عظام المجدلية المنبوذة والتعبد
.( لها (ف 105
هل هذا هو الإنجيل المفرح للقلوب؟
بين الشك واليقين 1
فيلم ) Mel Gibson ومل جيبسون Rick Warren وعد آل من وارن
الآم المسيح) ودان براون أن يجيبا على الأسئلة الصعبة، وهذا الأمر له
جاذبيته. الأول والتاني جاءت إجاباتهما معتمدة أساسًا على أحداث
تاريخية ووثائق. أما الثالث فما قدمه هو إعلانه أن ما يقدمه في الرواية هو
حقائق مستندة على وثائق تاريخية. وفي نفس الوقت اعتمد على آتب
أساطير وروايات خيالية دون تقديم وثائق حقيقية.
ديسمبر ،The National Review في David Klinghoffer آتب
1 Cf. K. Boa & J. A. Turner.
264
2003 "إن آنت مسيحيًا... أجد في هذا ما يقلقني قليلاً أن بعض زملائي
المسيحيين يتطلعون إلى هذه الرواية آتهديدٍ لإيمانهم"، ثم أضاف: "لو
قام المعلمون الأخصائيون بعملهم، فسيعرف آل مؤمن آاثوليكي أنهى
الدراسة الابتدائية أن آتاب براون باطل بكامله".
لماذا رواية دان براون؟
إن آان دان براون أخذ الكثير من الأساطير وقام باستعراضها في
أسلوب رومانسي بوليسي، مستخدمًا بعض أسماء حقيقية لجمعيات
وأماآن الخ.، وقد صبغ عليها من خياله، فإننا لا نستطيع القول بأن هذه
الأساطير وحدها هي التي هيأت لدان براون ومن يحذو على منواله
للكتابة أو قبول الأفكار التي يقدمها براون دون تقديم وثائق حقيقية تثبت
صدق ما ورد فيها من أحداث أو و تفاسير. أهم العوامل التي ساعدت
على نشر ما ورد في هذه الرواية هي:
آل واحدٍ في مجتمعنا يتأثر إلى حدٍ ما ] :Turner و Boa 1. آتب
بالتطرف العصري لنظرية النسبية (وهي أن الحقيقة أمر نسبي
يتفاوت حسب الأفراد والأزمنة والظروف) حتى بالنسبة للمسيحيين. إنها
فلسفة فيها تطرف عصري، تقول: "قد يكون هذا حق بالنسب لك، لكنه
ليس حقًا بالنسبة لي". مثل هذه الفلسفة تسمح لدان براون أن يكتب
أمورًا واضحة أنها ليست حقيقية، لكن تمنع أي أحدٍ من أن يكون له الحق
[. أن يصحح له 1
عندما يكتب إنسان ما آتابًا (سواء آان رواية خيالية أو لا) ويذآر
أنها تحوي حقائق تاريخية، فإن غالبية الناس يودون أن يقبلونها آأنها نظرة
جديدة شرعية مثلها مثل الحقائق التاريخية السابقة. هذا ما ينادي به
التطرف العصري. بهذا يختلط الحق بالباطل، والوقائع التاريخية بالأساطير،
والحياة المقدسة الملتزمة بالانحلال.
لا نعجب من تعليق البعض على هذه الرواية: "إن آان لك ذهن
متفتح، وقليل جدًا من الذآاء، فإن هذا يقدم خبرة للتعلم أفضل مما تعلمه
. لك الكثير من آتب التاريخ" 2
2. نظرة معاصرة للتسامح 3: لم يعد التسامح اليوم يقف عند
قبول حق الآخر أن يخطئ، بل ويطالب الإنسان أن يضع نفسه في مرآز
الآخر وظروفه، فنحسب ما يظنه خطأ أنه حقيقي، ويتبنى وجهة نظره
ويرفض أن يوجد شيء ما يدعوه "خطأ". إنها نظرة خطيرة حيث لن نقبل
الغير بأخطائهم فحسب، وإنما نحتضن أخطائهم على أنها حقائق.
بهذا يمكن للشخص أن يكون هندوسيًا ومسيحيًا في نفس
1 Boa & Turner, p. 28.
2 Ibid, p. 29.
3 Ibid 33-34.
265
الوقت، إذ الاثنان يعِدَان بالخلاص.
الذين لهم مثل هذا الفكر يحسبون أنفسهم نبلاء عندما يقولون:
،Nostradamus "طعام صيني أو طبيخ فرنسي، يسوع أو نوسترادم
الاعوجاج أو الاستقامة، الحياة أو الموت، الكل سواء. ليس من المهم ما
. تختاره، إنما المهم هو أنك حر في اختيارك" 1
عاملاً هامًا ألا وهو ما اتسم به العصر من Boa & Turner 3. يقدم
انهيار الأسرة حيث تتزايد نسبة الطلاق، مما يسبب انحلالاً في
الأسرة، فلم يعد الطفل يجد دفء الحب العائلي، ولا الفرصة للجلوس مع
والديه أو جديه ينصت إلى خبراتهما حين آانا في عمره، ولا يتشرب
منهما التمتع بحفظ عبارات من الكتاب المقدس والسلوك المسيحي في
الرب. نضيف إلى هذه الاتجاه المتزايد نحو الفردية، فصار الإنسان يضرب
بالفكر الكنسي الجماعي عرض الحائط، لا يحترم في أعماقه خبرة آبائه
الروحيين عبر التاريخ. هذا آله يفتح الباب لقلب الإنسان أن يتقوقع حول
في فكره. ego الأنا
إن المفهوم الخاطئ للتسليم الكنسي يدفع بالإنسان إما إلى
الاستعباد للماضي بلا فهم ولا حكمة أو التحرر من الماضي، فلا يقوم
حاضره على أساس أصيل.
إن آنا نعتز بالحاضر، فإنه يقوم على أصالة القديم في غير جمودٍ
وحرفيةٍ قاتلةٍ.
في إحدى المؤتمرات سألت راعيًا عن عدد الطوائف في مدينته
بالولايات المتحدة الأمريكية، فأجابني أنه قام بعمل بحث عن الطوائف
التي ظهرت فيها خلال عشرة سنوات، فبلغت حوالي 800 طائفة. هذا
مؤشر خطير يساعد على اتكال الإنسان على فكره الخاص، مستخفًا
.(3 : بالوديعة المسلمة للقديسين (يه 1
4. المفهوم الخاطئ لوحدة الإيمان، إذ يفسر البعض هذه الوحدة
لا أن يكون لنا الإيمان الواحد، وإنما نقبل إيمان الآخر آنوع من التنوع
والغنى في تعدد الأفكار. آأن الوحدة هي تجميع عقائد مختلفة آنوع من
الغنى الفكري.
5. رفض القديم لمجرد قدمه وقبول الجديد لمجرد جدَّته:
خلق الله الإنسان آائنًا ديناميكيًا يجد سعادته في التجديد المستمر،
17 ). لكن التجديد لا يحمل : حتى قيل: "هوذا الكل قد صار جديدًا" ( 2 آو 5
السعادة والبهجة لمجرد جدَّته، وإنما لأجل النمو والتقدم والدخول إلى
أعماق جديدة. فالحق لا يتغير، لكن الجديد هو في اآتشافنا أعماق
1 Cf. Roger Lundin: The Pragmatics of Post modernity, in Christian Apologetics in The
Postmodern World, eds. Timothy R. Phillips and Dennis L. Ockholm (Inter Varsity
Press, 1995, p. 77.)
266
جديدة، نرفض ما هو خطأ في القديم، ونقبل ما هو حق فيه. هكذا في
التجديد أيضًا نطلب ما هو حق فيه، ونبقى ننمو في الحق والذي لا يتغير.
الخطورة في أمثال رواية شفرة دافنشي أن يدعي الكاتب أنه
يُقدم ما هو جديد بالنسبة للإيمان والعبادة والكنيسة والكتاب المقدس
ومفاهيم الطهارة الخ، فيقبل الكثيرون على قراءته آأنهم يكتشفون ما هو
جديد، حتى وإن لم يحمل روح الحق.
لعلنا نذآر قصة الملك الذي آان يجتذب ملوك العالم ليروه آيف
يرتدي آل يوم ثوبًا جديدًا فريدًا، وتبارى الكثيرون في تقديم ثياب جديدة
للملك. وذات يوم ادعى أخان أنهما يقدمان ثوبًا فريدًا لن يراه إلا من آان
أمينًا في عمله. وبالفعل اقتنوا مبلغًا آبيرًا من المال ليقدموا للملك الثوب.
وإذ لم يره الملك خشي أن يعترف بأنه لا يراه،فيحسبه شعبه غير أمين،
وخرج الشعب آله يهتف للملك المرتدي الثوب الوهمي، والكل يخشون
أن يعترفوا أنهم لا يرون الثوب خوفًا من اتهامهم بعدم الأمانة في العمل.
خرج آل رجال الدولة والعظماء والشعب الكبار والصغار يهتفون للملك
ويمتدحون الثوب الفريد الفائق الجمال، والكل في وهم حتى صرخ طفل
صغير وسط الموآب متعجبًا آيف يخرج الملك على المحفة الملوآية بثيابه
الداخلية دون ثوب خارجي!
هذا هو موقف الكثيرين اليوم الذين يطلبون ما هو جديد، حتى وإن
آان وهمًا، ويجرون وراء الجماهير التي تحسب الوهم حقًا في غير وعي!
13
موقفنا الإيماني الكنسي
من
شفرة دا فنشي
بروح الإنجيل المفرح واهب الرجاء نرى في ظهور رواية "شفرة دا
فنشي" فرصة رائعة لممارسة حياتنا الإيمانية اللائقة بنا آأبناء لله، نحمل
أيقونة مسيحنا محب البشر، ومخلص العالم.
في إيجابية مع سلام القلب الداخلي يليق بنا مراجعة أنفسنا من
جهة رد الفعل الداخلي في القلب:
1. ما هي مشاعرنا نحو المقاومين لإنجيل المسيح، هل
نحفظ وصية الحب في أعماقنا آما في آلماتنا وسلوآنا، مع
السلوك بالحكمة السماوية التي تهتم بخلاص نفوسنا وخلاص
حتى المقاومين للإيمان؟
2. آيف نستخدم هذا الحدث وأمثاله لتجديد فكرنا في
المسيح يسوع، وحث الكثيرين على التمتع بعذوبة الكلمة؟
3. الدراسة الجادة للعوامل التي أدت إلى ظهور أمثال هذا
العمل، وآيف يمكننا معالجتها مسيحيًا.
4. الرد على الأسئلة التي تثيرها مثل هذه الرواية، حتى لا
يتعثر البسطاء.
5. الاهتمام بالفكر الإيماني الحيّ بطريقة معاصرة دون
انحراف عن روح الحق.
ما دفعني لكتابة هذا الفصل في شيء من الاختصار هو الآتي:
( 1. أينما ذهبت أثناء خدمتي في الفترة الماضية (مايو ويونيو 2006
آان الكثيرون، خاصة الشباب في الولايات المتحدة الأمريكية وآندا
يتساءلون: ما هو موقف الكنيسة من رواية شفرة دا فنشي والفيلم الذي
آان في الطريق للعرض؟
2. استفادة الكثير من الكنائس من نشر هذه الرواية لعمل برامج
خاصة بدراسة الكتاب المقدس، غايتها ليس مجرد الرد على ما ورد في
الرواية من أخطاء، وإنما لكي يتذوق الكثيرون عذوبة الكلمة وفرح الحق
الإنجيلي.
3. شعوري بالالتزام بالحديث الإيجابي مع الرد على ما ورد في
الرواية لتهيئة الخدام والآباء والأمهات لمجاوبة الجيل الجديد عن تساؤلاته.
263
John Alan و Kenneth Boa 4. اهتم البعض بهذا الجانب، خاصة
The Gospel According to the Da Vinci Code في آتابهما Turner
سنة 2006 . وقد اقتبست بعض الأفكار والعبارات عن هذا العمل الأخير.
أي إنجيل يعتز به دان براون؟
ينشغل المؤمنون الحقيقيون عبر الأجيال بالإنجيل بكونه "الأخبار
المفرحة"، فيختبرون فرح الروح وعربون السماء.
ما هي الأخبار المفرحة التي يقدمها الإيمان المسيحي؟
.(21 : يجيب السيد المسيح: "ملكوت الله داخلكم" (لو 17
ويجيب الرسول يوحنا: " لكي تكون لكم إذا آمنتم حياة باسمه" (يو
.(31 :20
ويجيب بولس الرسول: "أقامنا معه، وأجلسنا معه في
.(19 : 6)، صرنا "أهل بيت الله" (أف 2 : السماويات" (أف 2
ويجيب آباء الكنيسة عبر العصور: "العُرس قد أُعد، والسمائيون
يفرحون يتهللون بنا آعروس سماوية".
أما دان براون فبماذا يجيب؟
.( تجيب روايته: آل "ديانة في العالم هي تلفيق" (ف 82
.( "الكتاب المقدس مزور" (ف 55
.( "آل ما علمنا إياه آباؤنا باطل" (ف 55
"الكنيسة تخفي الحقيقة".
.( "يسوع إنسان ليس إلا" (ف 55
.( "الحاجة إلى العبادة الوثنية، خاصة عبادة الأنثى" (ف 6
الجنس "عمل روحي" ربما يجد فيه الشخص "شرارة الألوهية"
.( (ف 74
أخيرًا تُختم الرواية بالسجود أمام عظام المجدلية المنبوذة والتعبد
.( لها (ف 105
هل هذا هو الإنجيل المفرح للقلوب؟
بين الشك واليقين 1
فيلم ) Mel Gibson ومل جيبسون Rick Warren وعد آل من وارن
الآم المسيح) ودان براون أن يجيبا على الأسئلة الصعبة، وهذا الأمر له
جاذبيته. الأول والتاني جاءت إجاباتهما معتمدة أساسًا على أحداث
تاريخية ووثائق. أما الثالث فما قدمه هو إعلانه أن ما يقدمه في الرواية هو
حقائق مستندة على وثائق تاريخية. وفي نفس الوقت اعتمد على آتب
أساطير وروايات خيالية دون تقديم وثائق حقيقية.
ديسمبر ،The National Review في David Klinghoffer آتب
1 Cf. K. Boa & J. A. Turner.
264
2003 "إن آنت مسيحيًا... أجد في هذا ما يقلقني قليلاً أن بعض زملائي
المسيحيين يتطلعون إلى هذه الرواية آتهديدٍ لإيمانهم"، ثم أضاف: "لو
قام المعلمون الأخصائيون بعملهم، فسيعرف آل مؤمن آاثوليكي أنهى
الدراسة الابتدائية أن آتاب براون باطل بكامله".
لماذا رواية دان براون؟
إن آان دان براون أخذ الكثير من الأساطير وقام باستعراضها في
أسلوب رومانسي بوليسي، مستخدمًا بعض أسماء حقيقية لجمعيات
وأماآن الخ.، وقد صبغ عليها من خياله، فإننا لا نستطيع القول بأن هذه
الأساطير وحدها هي التي هيأت لدان براون ومن يحذو على منواله
للكتابة أو قبول الأفكار التي يقدمها براون دون تقديم وثائق حقيقية تثبت
صدق ما ورد فيها من أحداث أو و تفاسير. أهم العوامل التي ساعدت
على نشر ما ورد في هذه الرواية هي:
آل واحدٍ في مجتمعنا يتأثر إلى حدٍ ما ] :Turner و Boa 1. آتب
بالتطرف العصري لنظرية النسبية (وهي أن الحقيقة أمر نسبي
يتفاوت حسب الأفراد والأزمنة والظروف) حتى بالنسبة للمسيحيين. إنها
فلسفة فيها تطرف عصري، تقول: "قد يكون هذا حق بالنسب لك، لكنه
ليس حقًا بالنسبة لي". مثل هذه الفلسفة تسمح لدان براون أن يكتب
أمورًا واضحة أنها ليست حقيقية، لكن تمنع أي أحدٍ من أن يكون له الحق
[. أن يصحح له 1
عندما يكتب إنسان ما آتابًا (سواء آان رواية خيالية أو لا) ويذآر
أنها تحوي حقائق تاريخية، فإن غالبية الناس يودون أن يقبلونها آأنها نظرة
جديدة شرعية مثلها مثل الحقائق التاريخية السابقة. هذا ما ينادي به
التطرف العصري. بهذا يختلط الحق بالباطل، والوقائع التاريخية بالأساطير،
والحياة المقدسة الملتزمة بالانحلال.
لا نعجب من تعليق البعض على هذه الرواية: "إن آان لك ذهن
متفتح، وقليل جدًا من الذآاء، فإن هذا يقدم خبرة للتعلم أفضل مما تعلمه
. لك الكثير من آتب التاريخ" 2
2. نظرة معاصرة للتسامح 3: لم يعد التسامح اليوم يقف عند
قبول حق الآخر أن يخطئ، بل ويطالب الإنسان أن يضع نفسه في مرآز
الآخر وظروفه، فنحسب ما يظنه خطأ أنه حقيقي، ويتبنى وجهة نظره
ويرفض أن يوجد شيء ما يدعوه "خطأ". إنها نظرة خطيرة حيث لن نقبل
الغير بأخطائهم فحسب، وإنما نحتضن أخطائهم على أنها حقائق.
بهذا يمكن للشخص أن يكون هندوسيًا ومسيحيًا في نفس
1 Boa & Turner, p. 28.
2 Ibid, p. 29.
3 Ibid 33-34.
265
الوقت، إذ الاثنان يعِدَان بالخلاص.
الذين لهم مثل هذا الفكر يحسبون أنفسهم نبلاء عندما يقولون:
،Nostradamus "طعام صيني أو طبيخ فرنسي، يسوع أو نوسترادم
الاعوجاج أو الاستقامة، الحياة أو الموت، الكل سواء. ليس من المهم ما
. تختاره، إنما المهم هو أنك حر في اختيارك" 1
عاملاً هامًا ألا وهو ما اتسم به العصر من Boa & Turner 3. يقدم
انهيار الأسرة حيث تتزايد نسبة الطلاق، مما يسبب انحلالاً في
الأسرة، فلم يعد الطفل يجد دفء الحب العائلي، ولا الفرصة للجلوس مع
والديه أو جديه ينصت إلى خبراتهما حين آانا في عمره، ولا يتشرب
منهما التمتع بحفظ عبارات من الكتاب المقدس والسلوك المسيحي في
الرب. نضيف إلى هذه الاتجاه المتزايد نحو الفردية، فصار الإنسان يضرب
بالفكر الكنسي الجماعي عرض الحائط، لا يحترم في أعماقه خبرة آبائه
الروحيين عبر التاريخ. هذا آله يفتح الباب لقلب الإنسان أن يتقوقع حول
في فكره. ego الأنا
إن المفهوم الخاطئ للتسليم الكنسي يدفع بالإنسان إما إلى
الاستعباد للماضي بلا فهم ولا حكمة أو التحرر من الماضي، فلا يقوم
حاضره على أساس أصيل.
إن آنا نعتز بالحاضر، فإنه يقوم على أصالة القديم في غير جمودٍ
وحرفيةٍ قاتلةٍ.
في إحدى المؤتمرات سألت راعيًا عن عدد الطوائف في مدينته
بالولايات المتحدة الأمريكية، فأجابني أنه قام بعمل بحث عن الطوائف
التي ظهرت فيها خلال عشرة سنوات، فبلغت حوالي 800 طائفة. هذا
مؤشر خطير يساعد على اتكال الإنسان على فكره الخاص، مستخفًا
.(3 : بالوديعة المسلمة للقديسين (يه 1
4. المفهوم الخاطئ لوحدة الإيمان، إذ يفسر البعض هذه الوحدة
لا أن يكون لنا الإيمان الواحد، وإنما نقبل إيمان الآخر آنوع من التنوع
والغنى في تعدد الأفكار. آأن الوحدة هي تجميع عقائد مختلفة آنوع من
الغنى الفكري.
5. رفض القديم لمجرد قدمه وقبول الجديد لمجرد جدَّته:
خلق الله الإنسان آائنًا ديناميكيًا يجد سعادته في التجديد المستمر،
17 ). لكن التجديد لا يحمل : حتى قيل: "هوذا الكل قد صار جديدًا" ( 2 آو 5
السعادة والبهجة لمجرد جدَّته، وإنما لأجل النمو والتقدم والدخول إلى
أعماق جديدة. فالحق لا يتغير، لكن الجديد هو في اآتشافنا أعماق
1 Cf. Roger Lundin: The Pragmatics of Post modernity, in Christian Apologetics in The
Postmodern World, eds. Timothy R. Phillips and Dennis L. Ockholm (Inter Varsity
Press, 1995, p. 77.)
266
جديدة، نرفض ما هو خطأ في القديم، ونقبل ما هو حق فيه. هكذا في
التجديد أيضًا نطلب ما هو حق فيه، ونبقى ننمو في الحق والذي لا يتغير.
الخطورة في أمثال رواية شفرة دافنشي أن يدعي الكاتب أنه
يُقدم ما هو جديد بالنسبة للإيمان والعبادة والكنيسة والكتاب المقدس
ومفاهيم الطهارة الخ، فيقبل الكثيرون على قراءته آأنهم يكتشفون ما هو
جديد، حتى وإن لم يحمل روح الحق.
لعلنا نذآر قصة الملك الذي آان يجتذب ملوك العالم ليروه آيف
يرتدي آل يوم ثوبًا جديدًا فريدًا، وتبارى الكثيرون في تقديم ثياب جديدة
للملك. وذات يوم ادعى أخان أنهما يقدمان ثوبًا فريدًا لن يراه إلا من آان
أمينًا في عمله. وبالفعل اقتنوا مبلغًا آبيرًا من المال ليقدموا للملك الثوب.
وإذ لم يره الملك خشي أن يعترف بأنه لا يراه،فيحسبه شعبه غير أمين،
وخرج الشعب آله يهتف للملك المرتدي الثوب الوهمي، والكل يخشون
أن يعترفوا أنهم لا يرون الثوب خوفًا من اتهامهم بعدم الأمانة في العمل.
خرج آل رجال الدولة والعظماء والشعب الكبار والصغار يهتفون للملك
ويمتدحون الثوب الفريد الفائق الجمال، والكل في وهم حتى صرخ طفل
صغير وسط الموآب متعجبًا آيف يخرج الملك على المحفة الملوآية بثيابه
الداخلية دون ثوب خارجي!
هذا هو موقف الكثيرين اليوم الذين يطلبون ما هو جديد، حتى وإن
آان وهمًا، ويجرون وراء الجماهير التي تحسب الوهم حقًا في غير وعي!
androwshokry- عدد الرسائل : 9
العمر : 35
تاريخ التسجيل : 01/08/2008
اية هى بقى
بشكرك يا اندرو على الموضوع .. واضح انك تعبت فية ؟
بس لى طلب لو ممكن تقولى اية هى حكاية شفرة دافنشى دى .. علشان انا اول مرة اسمع عنها ..
قولى بس مختصر القصة اية .. علشان ابقى معاكم فى الصورة ...
وشكرا جزيلا ...
بس لى طلب لو ممكن تقولى اية هى حكاية شفرة دافنشى دى .. علشان انا اول مرة اسمع عنها ..
قولى بس مختصر القصة اية .. علشان ابقى معاكم فى الصورة ...
وشكرا جزيلا ...
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى